Everything about إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تتمثل الفوائد الرئيسية لهذا النموذج في زيادة المساءلة والملكية حيث توجد الموارد البشرية داخل وحدات الأعمال المختلفة والمرونة التي توفرها مع الاستفادة من النطاق من خلال التقنيات والتوحيد القياسي.

كما نولي اهتمامًا بالغًا بالجوانب العملية التفاعلية لصقل الخبرات والمهارات كما ينبغي فنهتم بتقديم المحاور التالية في الدورة:

وتترجم المرحلة التالية هذه المعرفة والمهارات المكتشفة حديثًا إلى خبرة عملية. وبالإمكان تحقيق ذلك من خلال التناوب الوظيفي، أو توسيع نطاق المهمات الوظيفية، أو النقل، أو الترقيات، أو حتى المهام المؤقتة، والمشاريع، والعمل التطوعي، والإجازات.

إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي منهج يتعلق بالقرارات المتعلقة بطبيعة علاقات العمل والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء والمكافأة وعلاقات الموظفين.

الأنظمة القائمة على سياسة التوظيف واستراتيجية القوى العاملة وغالباً ما تكون مدعومة بـ "فلسفة".

ولذلك جاء الكتاب في عدة فصول يضم كل منها مباحث عديدة كالآتي: الفصل الأول: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية، الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة كأحد أساليب الإدارة العلمية الحديثة لتطوير الموارد البشرية، الفصل الثالث: واقع الموارد البشرية وإدارتها عبر مراحل تطور الإقتصاد الليبي، الفصل الرابع: إختبار أثر تطبيق أساليب الإدارة العلمية الحديثة على رفع كفاءة الموارد البشرية.

  ما هو نموذج إدارة الموارد البشرية؟ يُعتبر نموذج إدارة الموارد البشرية بمثابة الطريقة التي يتم بها تنظيم فريق الموارد البشرية لتقديم قيمة لعملائه الداخليين ولأصحاب المصلحة.

في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، اضغط هنا بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

كما يساعد نموذج الإدارة في الإجابة على بعض الأسئلة، مثل: - هل يتم وضع استراتيجية الموارد البشرية بشكل مركزي من قِبل المكتب الرئيسي للشركة أم من قِبل الفِرَق المحلية؟ - اذا كان هناك مدير يهدد بترك العمل إن لم يحصل على زيادة في الراتب. رغم أنه هو من يُدير فريقه. فمن سيوافق على طلبه هذا؟

القضية الرئيسية في تصميم وحدة استراتيجية جديدة لإدارة الموارد البشرية هي تحديد ما إذا كان سيتم مركزية أو لامركزية وظيفة الموارد البشرية.

   أقيمت ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "الإدارة الحديثة للموارد البشرية" تهدف إلى تعريف المشاركين إلى كيفية التخطيط للموارد البشرية في ظروف غير مستقرّة والتمكين من أساليب تقييم أداء الأفراد وتنمية قدراتهم ودافعيتهم للعمل.

لا يزال مجال إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في تطور، ولا يوجد اتفاق يذكر بين العلماء بشأن تعريف مقبول.

إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي عملية متعددة الأبعاد ذات تأثيرات متعددة.

نقدم دورات وتدريبات مبتكرة عبر الإنترنت كوسيلة لتعزيز المعرفة ورفع القدرات والمهارات

Report this wiki page